اندرويب اندرويب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أفضل استضافة ووردبريس وبلوجر تدعم مواقع عربية واجنبية باثمنة جد مناسبة 2021

 هل تبحث عن أفضل استضافة ووردبريس موثوقة وسريعة وآمنة لموقعك على الويب؟ لقد جربنا أفضل الخيارات المتاحة.


أفضل استضافة ووردبريس


لقد اتخذت قرارًا واعيًا ببناء تواجد على الإنترنت بعد فترة من التخطيط وربما حتى تلميح من التسويف ، ولكن من أين تبدأ؟ يعد اختيار أفضل مزود استضافة ويب مكانًا رائعًا للبدء ، والذي لا يجب أن يكون مهمة تستغرق وقتًا طويلاً.



قد يكون اختيار مزود استضافة الويب أمرًا صعبًا. من المحتمل أنك تبحث عن خدمة تجارية تقدم WordPress ، ولكن أيضًا خدمة تعمل بشكل جيد ، ولا تواجه أي توقف فعليًا ، وتقدم دعمًا للعملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وتأتي بالسعر المناسب. سواء كنت تتطلع إلى بدء موقع محفظة شخصية للبحث عن وظيفة أو تأكد من أن عملك الصغير يتمتع بحضور قوي عبر الإنترنت أثناء الوباء ، يمكن لمزود استضافة الويب المناسب أن يجعل حياتك أسهل كثيرًا.


هنا ، نلقي نظرة فاحصة على بعض أفضل استضافة ووردبريس المتاحة ، بما في ذلك DreamHost و A2Hosting و GoDaddy Web Hosting والمزيد. نحن نركز على شركات استضافة الويب التجارية التي تقدم WordPress ، وخوادم افتراضية خاصة ، واستضافة مشتركة والعديد من خدمات استضافة الويب ، إلى جانب مجموعة متنوعة من الخطط السنوية والشهرية.


كيف اخترنا أفضل استضافة ووردبريس من بين مزودي هذه الخدمة الاخرين 


من المهم ملاحظة أننا لم "نختبر" بشكل صريح مقدمي الخدمة في هذه القائمة. بدلاً من ذلك ، قمنا بتجميع نظرة عامة تنافسية بناءً على مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك تقييمات وميزات الجهات الخارجية التي يقدمها مقدمو الخدمة. لقد قمنا أيضًا بتقييم تصنيفات هذه الشركات من قِبل Better Business Bureau و TrustPilot. مع وجود هذه البيانات في متناول اليد ، قمنا بتقسيمها إلى ثلاث مستويات:


أفضل استضافة ووردبريس (المستوى الأعلى): حصل هؤلاء البائعون على تصنيف A أو أعلى من Better Business Bureau ، وتصنيف 3.8 أو أعلى من 5 من TrustPilot. باستثناء ثلاثة بائعين لديهم ما بين 300 إلى 400 قطعة من تعليقات المستخدمين ، تستند جميع تصنيفات TrustPilot إلى ما لا يقل عن ألف مراجعة للمستخدم. يقول جميع البائعين المدرجين في أفضل اختياراتنا أيضًا إنهم يقدمون دعمًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع و 99٪ من وقت تشغيل الموقع أو أفضل.


مضيفو الويب الذين يستحقون المراجعة (الطبقة الوسطى): يتمتع هؤلاء البائعون جميعًا بتصنيفات A + BBB ، لكن ليس لديهم ما يكفي من تقييمات TrustPilot حتى نعتبر هذا التصنيف مؤثرًا ، سواء أكان إيجابيًا أم سلبيًا.


خيارات أفضل استضافة ووردبريس الأخرى (المستوى الثالث): اثنان من هؤلاء البائعين - MochaHost و Liquid Web Hosting - يتمتعان حاليًا بتصنيف F من BBB. لدى البعض الآخر تصنيفات TrustPilot أقل من 3.5 ، على الرغم من أنه في ثلاث حالات ، يكون ذلك من أقل من 500 مستخدم.


تحذيرات مهمة يجب أن تضعها في اعتبارك: لا يقوم Better Business Bureau بتصنيف الشركات خارج أمريكا الشمالية ، ولكي تكون معتمدًا من BBB ، تحتاج الشركات إلى دفع رسوم للمؤسسة. وفي الوقت نفسه ، تقدم TrustPilot أيضًا مستوى مدفوعًا يوفر للشركات مزيدًا من التفاعل مع تقييمات المستخدمين الخاصة بهم. كما أزال 2.2 مليون تعليق مزيف في عام 2020.


إذا كنت تريد المزيد من النصائح حول ما يجب مراعاته أثناء التسوق للحصول على أفضل استضافة ووردبريس ، والأنواع المختلفة لاستضافة الويب المتاحة ونصائح حول تسريع موقع الويب الخاص بك ، فتأكد من التمرير إلى أسفل هذه الصفحة.


ملاحظة حول الأسعار: لقد بذلنا قصارى جهدنا للتحقق من أن أسعار هذه الخدمات  كانت دقيقة. ومع ذلك ، تخضع الأسعار في هذه الفئة لتقلبات متكررة وتخضع باستمرار لعروض خاصة وصفقات محدودة. علاوة على ذلك ، تعكس العديد من الأسعار الشهرية إذا كنت تدفع مقدمًا لمدة 12 شهرًا من الخدمة أو أكثر. يرجى النقر للوصول إلى البائعين المعنيين للتحقق من الأسعار الحالية في أي وقت.


افضل شركة تقدم أفضل استضافة ووردبريس وبلوجرللمواقع العربية والاجنبية 


Bluehost

بدأ Bluehost أحد أقدم مضيفي الويب في عام 1996 ، وأصبح أكبر اسم علامة تجارية عندما يتعلق الأمر باستضافة WordPress. هم مزود استضافة موصى به رسميًا لـ "WordPress". مع Bluehost ، لا داعي للقلق بشأن بطء موقع الويب الخاص بك حتى عندما يكون هناك الكثير من حركة المرور. يتوفر دائمًا دعم الخبراء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لمساعدتك عندما تحتاج إليها عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الدردشة الحية.


 تم تصنيفهم رقم 1 في استضافة الويب للشركات الصغيرة. علاوة على ذلك ، يقدمون لمستخدمي WPBeginner خصمًا حصريًا بنسبة 63٪ ، ونطاق مجاني ، و SSL مجاني ، ومنشئ موقع مجاني مع قوالب.


استعراض استضافة  Bluehost التي توفر أفضل استضافة ووردبريس من الخبراء في المجال


Bluehost هي واحدة من أكبر شركات استضافة الويب في العالم حيث تقدم لك أفضل استضافة ووردبريس ومزود استضافة موصى به رسميًا من WordPress.

 يقدم Bluehost مجموعة متنوعة من خطط الاستضافة للمبتدئين وللشركات المتوسطة والكبيرة مع دعم عملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. 

شاهد مراجعة Bluehost الكاملة من قبل خبرائنا لمعرفة ما إذا كان Bluehost هو الخيار الصحيح لك.في مراجعة Bluehost الشاملة هذه ، سنضع وعودهم للاختبار من خلال تحليل صارم ومن خلال استخدام أدوات القياس المعيارية الصناعية.
فيما يلي المجالات التي سننظر فيها:

  • السرعة: ما مدى سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك باستخدام Bluehost؟ سنختبر سرعتهم ووقت استجابة الخادم لتقييم ذلك.
  • الأداء: كيف يعمل Bluehost في ظل ارتفاع حركة المرور؟ سنختبر ذلك من خلال إجراء اختبار التحمل ومعرفة مدى أدائه في ظل حركة المرور.
  • الموثوقية: هل سيكون موقع الويب الخاص بك متاحًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع دون أي توقف؟
  • دعم العملاء: هل يمكنك الاعتماد على دعم عملاء Bluehost عندما تحتاج على الفور إلى مساعدة بشأن موقع الويب الخاص بك؟
  • الميزات: هل يقدمون جميع الميزات التي ستحتاجها لإنشاء موقع الويب الخاص بك؟
  • التسعير: هل لديهم أفضل الأسعار في الصناعة؟ هل هناك أي صفقات Bluehost يمكن أن توفر لك المال؟


هذه هي مراجعتنا الكاملة لـ Bluehost وسنقوم بتحليل متعمق لإيجابيات وسلبيات Bluehost. إذا كنت لا ترغب في قراءة المراجعة الكاملة ، فإليك بطاقة النتائج السريعة لـ Bluehost مع حكمنا أسفلها مباشرة.

خلاصة القول: في مراجعة Bluehost الخاصة بنا ، وجدنا أنها توفر أفضل استضافة ووردبريس موثوقة وسريعة وبأسعار معقولة مع دعم عملاء ودود على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.


لهذا السبب اخترنا أن نوصي Bluehost كواحدة من أفضل شركات استضافة WordPress.

دعنا الآن نتعمق في مراجعة استضافة Bluehost التفصيلية الخاصة بنا حتى تتمكن من اتخاذ القرار بنفسك.

إيجابيات وسلبيات Bluehostجميع خدمات استضافة الويب لها مزاياها وعيوبها. يمكنك العيش مع بعضها ، والبعض الآخر لا يمكنك تجاهله.
فيما يلي إيجابيات وسلبيات Bluehost التي تعلمناها.

الايجابيات

أولاً ، دعنا نلقي نظرة على المزايا التي تجعل Bluehost الخيار الأفضل.
التسعير: خطط الاستضافة الخاصة بهم في متناول معظم المستخدمين ، خاصة أولئك الذين بدأوا للتو.

الموثوقية: إنها تدعم عددًا كبيرًا من مواقع الويب بأقل وقت تعطل.لا توجد رسوم خفية: لا توجد رسوم خفية عند التسجيل في حسابك.مجال مجاني: تحصل على اسم مجال مجاني للسنة الأولى عند التسجيل.

CDN + SSL مجاني: تحصل على شهادة SSL مجانية و Cloudflare CDN مجانًا مع كل موقع ويب.

ضمان استرداد الأموال: يقدمون ضمان استرداد الأموال لمدة 30 يومًا على جميع الخطط.

السلبيات

كما ذكرنا سابقًا ، هناك دائمًا سلبيات لكل شركة استضافة. فيما يلي بعض عيوب اختيار Bluehost كمضيف لك.

سعر أعلى لتجديد النطاق سعر تجديد النطاق المجاني أعلى من المتوسط.

Upselling Addons: لديهم عملية بيع قوية أثناء الاشتراك. ولكن يمكنك بسهولة إلغاء تحديد جميع الوظائف الإضافية إذا لم تكن بحاجة إليها.

إنها تشغل ملايين مواقع الويب في جميع أنحاء العالم وتتميز بمعدلات تشغيلها الجيدة وأسعارها المنخفضة وسهولة استخدامها لذلك تعتبر أفضل استضافة ووردبريس .

أرى أن العديد من مشرفي المواقع الجدد يرتكبون خطأ الذهاب مع أرخص مضيف ويب أو موقع استضافة الويب الذي يظهر أولاً في نتائج بحث Google الخاصة بهم.
بالنسبة لشيء مهم مثل استضافة الويب ، قم بموازنة خياراتك من أجل العثور على أفضل خطة استضافة ويب لاحتياجاتك.

نظرًا لأن الكثير منكم سيصادف على الأرجح Bluehost أثناء البحث ، فأنا أريد أن أقدم لك أفضل المعلومات التي يمكنك اتخاذها لاتخاذ قرار.
سأشرح جميع خطط الاستضافة والتسعير وأناقش أفضل الأجزاء حول استخدام Bluehost. سأخبرك حتى عن بعض العيوب المرتبطة بـ Bluehost ، فقط للتأكد من أن لديك كل الحقائق قبل التسجيل.

ومن بين فوائد استخدام أفضل استضافة ووردبريس ل Bluehost ايضا:
بينما يقدم Bluehost الكثير من الميزات الرائعة ، هناك ثمانية ميزات مميزة حقًا.

خيارات تسعير منخفضة

يسمح لك Bluehost بإنفاق أقل بكثير على استضافة الويب. هذا أمر رائع خاصة إذا كنت تبحث عن إنشاء موقع بميزانية محدودة.
كما رأيت بالفعل ، تبدأ الأسعار التمهيدية لاستضافة الويب المشتركة Bluehost من 3.95 دولارًا أمريكيًا فقط في الشهر. تعد القدرة على استضافة موقعك بأقل من 50 دولارًا أمرًا رائعًا.

تأتي جميع خطط الاستضافة المشتركة Bluehost مع شهادة SSL مجانية وائتمانات تسويقية مجانية. عندما تضع في الاعتبار سعة التخزين والنطاق الترددي الذي تحصل عليه ، فهذه قيمة مناسبة إلى حد ما بالنسبة للسعر.
بشكل عام ، يعد هذا أحد أقل الأسعار التي ستراها لمضيف ويب شرعي.

أمان كبير

على الرغم من أن Bluehost لديها بعض خيارات التسعير غير المكلفة مقارنة بمضيفي الويب الآخرين في السوق اليوم ، فإن هذا لا يعني أنهم أقل شأناً وانها لا توفر أفضل استضافة ووردبريس عندما يتعلق الأمر بميزات الأمان المهمة.
لقد ذكرت بالفعل أن شهادة SSL تأتي بشكل قياسي ، بغض النظر عن الخطة التي تختارها.

علاوة على ذلك ، تحتوي خططهم على ميزة لإخفاء المعلومات الشخصية التي استخدمتها عند التسجيل في مجال خاص. في كثير من الأحيان يستهدف المتسللون هذه المعلومات من مالكي مواقع الويب.

يحتوي Bluehost على ميزات لمنع هجمات البرامج الضارة ، فضلاً عن الأدوات المستخدمة للنسخ الاحتياطي اليومي التلقائي. ستحصل أيضًا على أداة أمان توفر حماية من الرسائل غير المرغوب فيها لعنوان البريد الإلكتروني المرتبط بموقعك على الويب.
مرة أخرى ، يعد هذا كله ذا قيمة كبيرة بالنظر إلى مقدار هذه الخطط.

سرعات تحميل أعلى

سرعة تحميل الصفحة هي أمر يجب أن يؤخذ في الاعتبار دائمًا عندما تتسوق للحصول على أفضل مضيف لموقع الويب.
إذا استغرق تحميل موقعك وقتًا طويلاً ، فسيقتل مقاييس التفاعل لديك. سيتخلى الأشخاص عن موقعك ، ولن تتمكن من زيادة التحويلات. إنها بهذه السهولة.

سهلة الاستخدام

لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا تقنيًا لاستضافة موقع الويب الخاص بك مع Bluehost. يمكن لأي شخص تقريبًا ، بغض النظر عن مستوى خبرته ، العثور على خطة استضافة للمبتدئين من هذا النظام الأساسي.

هذا ليس هو الحال بالتأكيد مع جميع مزودي خدمات أفضل استضافة ووردبريس في السوق اليوم. هناك الكثير من مضيفي الويب الذين تم تصميمهم خصيصًا لمشرفي المواقع المتقدمين.

سواء كنت تستخدم WordPress أو تستفيد من مُنشئ موقع Bluehost ، فسيكون كل شيء بسيطًا جدًا وسهل المتابعة.

دعم ممتاز

على الرغم من سهولة اكتشاف Bluehost ، فقد لا تزال تجد نفسك في موقف تحتاج فيه إلى بعض المساعدة أو التوجيه.

في معظم الحالات ، يجب أن تكون قادرًا على العثور على إجابة من خلال صفحة قاعدة المعارف الخاصة بهم. هذا في الأساس مركز دعم يحتوي على أدلة إرشادية وبرامج تعليمية ومقالات مع إرشادات لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها والأسئلة الشائعة. ما عليك سوى البحث عما تبحث عنه ، ومن المحتمل أن يكون هناك مورد لمساعدتك.

علاوة على ذلك ، يمتلك Bluehost دعمًا عبر الهاتف على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، وهو أمر رائع لأولئك منكم الذين يرغبون في التحدث إليهم من خلال المشاكل.
إذا كنت مثلي ، فمن المحتمل أن تستفيد فقط من وكلاء الدردشة المباشرة. إنها طريقة سريعة وسهلة للحصول على إجابة دون الحاجة إلى مغادرة موقع الويب الخاص بهم.

الجهوزية العالية


لا يمكنك تقديم مراجعة استضافة الويب دون الرجوع إلى معدلات الجهوزية. ألقِ نظرة على مكان تكدس Bluehost مقارنةً بموفري استضافة الويب الآخرين في هذه الدراسة الأخيرة.
إذا كنت تفكر في إطلاق موقع الويب أو المدونة الخاصة بك على WordPress ، فإن إجراء بعض الأبحاث في مجال أفضل استضافة ووردبريس أمر لا يمكنك إهماله.


قائمة شركات أفضل استضافة ووردبريس لعام 2021 مقارنة (تم اختبارها يدويًا)


هناك فرق كبير بين منصات الاستضافة الصغيرة وأفضل استضافة ووردبريس متوفرة في السوق.

في الواقع ، هناك مجموعة كاملة من هذه الاختلافات ... أو ، كما أحب أن أسميها ، العناصر السبعة التي تحدد أفضل استضافة ووردبريس: السرعة ، والأمان ، وقابلية التوسع ، والدعم ، والمساحة ، وموقع الخادم ، وطبقة المقابس الآمنة (تعرف على المزيد حول ماهية السبعة اس الوقوف بالتفصيل).

باختصار ، لقد حللنا واختبرنا بعضًا من أكثر إعدادات الاستضافة شيوعًا لـ WordPress ونعمل على إتاحة نتائجنا هنا.

تحقق من الجدول أدناه للحصول على فكرة عامة عن كيفية تكديس شركات الاستضافة المحددة ضد بعضها البعض ، ثم تابع المراجعات الفردية إذا كنت ترغب في معرفة المزيد.

  ملخص خدمات أفضل استضافة ووردبريس لعام 2021: 


أفضل استضافة ووردبريس

خدمات أفضل استضافة ووردبريس: بالتفصيل

1. SiteGround

  • من: $ 6.99 / شهر
  • عدد الزيارات المسموح بها: 10،000 زيارة / شهر
  • الجهوزية: 99.94٪
  • وقت التحميل: 1.25 ثانية
  • بشكل عام: ⭐⭐⭐⭐⭐ / 5


SiteGround هي واحدة من خدمات استضافة WordPress القليلة الموصى بها رسميًا بواسطة WordPress.org ، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لأفضل استضافة ووردبريس .
يحتوي SiteGround على بيئة محسّنة لاستضافة مواقع WordPress من أي حجم ونوع ، كما يمنحك أدوات سهلة الاستخدام عند إعداد موقع الويب الخاص بك.

لا يحتوي الدعم في SiteGround سوى على تقييمات إيجابية في جميع المجالات ، وهو متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع عبر الدردشة الحية والهاتف.

2. Bluehost


  • من: 2.95 دولار / شهر
  • حركة المرور المسموح بها: غير محسوبة
  • الجهوزية: 100٪
  • وقت التحميل: 1.25 ثانية
  • بشكل عام: ⭐⭐⭐⭐ / 5


مضيف آخر جاهز لـ WordPress - وموصى به رسميًا بواسطة WordPress.org - يعد Bluehost خيارًا جيدًا لمعظم المستخدمين.

إنه رخيص الثمن ويحتوي أيضًا على ميزة إضافية رائعة - اسم نطاق مجاني للسنة الأولى.
في الآونة الأخيرة ، قدم Bluehost لوحة المستخدم التي تم تجديدها ، مما يجعل العمل مع إعداد الاستضافة أسهل ، خاصة إذا كنت ترغب في تشغيل موقعك باستخدام WordPress ، والذي سيقوم Bluehost بتثبيته لك. كما تصدر في الاونة الاخيرة قائمة أفضل استضافة ووردبريس.

أخيرًا ، هناك دعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وقاعدة معرفية جيدة مع أدلة ودروس فيديو تعليمية والمزيد.

3. WP Engine


  • من: 20 دولار / شهر
  • عدد الزيارات المسموح بها: 25000 زيارة / شهر
  • الجهوزية: 99.99٪
  • وقت التحميل: 1.18 ثانية
  • بشكل عام: ⭐⭐⭐⭐ / 5


يعد WP Engine بالتأكيد على الجانب الأكثر تكلفة من الطيف عندما يتعلق الأمر بأفضل استضافة ووردبريس لدينا. لكن هذه الشركة لديها شيء واحد ضخم - إنها مضيف WordPress الوحيد الأكثر شهرة في السوق.
لسنوات حتى الآن ، كان WP Engine يتقن مساحة WordPress لمعرفة نوع المعلمات التي يجب أن يقدمها الخادم لأداء جيد لمواقع WordPress وأيضًا التأكد من أن الأشياء تعمل بدون مشاكل.

يُعرف WP Engine أيضًا بدعم الجودة - يمكنك الحصول على المساعدة عبر مكتب المساعدة والدردشة وعبر الهاتف.

4. Flywheel 


  • من: $ 13.00 / شهر
  • عدد الزيارات المسموح بها: 5000 زيارة / شهر
  • الجهوزية: 100٪
  • وقت التحميل: 1.68 ثانية
  • بشكل عام: ⭐⭐⭐⭐ / 5


Flywheel هو مضيف WordPress بوتيكي يهدف إلى تقديم خدماته للمبتدئين في نظام WordPress البيئي. Flywheel مثالي للمستخدمين الذين قد لا يحتاجون إلى الكثير من قوة الخادم ولكنهم يرغبون بدلاً من ذلك في أن تكون تجربة الاستضافة الخاصة بهم غير فعالة تمامًا.

هذا مضيف WordPress مُدار بشكل ممتاز يتعامل مع كل الرفع الثقيل نيابة عنك ، ويمنحك لوحة سهلة الاستخدام للعمل معها ، بالإضافة إلى كل ذلك يأتي بسعر مناسب. سيكون مثل هذا الإعداد أكثر من كافٍ لمواقع الويب الجديدة.

7. InMotion Hosting


  • من 2.49 دولار / شهر
  • حركة المرور المسموح بها: غير محسوبة
  • الجهوزية: 99.89٪
  • وقت التحميل: 1.0 ثانية
  • بشكل عام: ⭐⭐⭐ / 5


يمكن أن يكون InMotion Hosting خيارًا رائعًا لسببين على الأقل. أولاً ، إنه يقدم أداءً جيدًا جدًا في الولايات المتحدة. ثانيًا ، إنه أحد الخيارات ذات الأسعار المعقولة من بين أفضل استضافة ووردبريس إذا كنت لا تخطط لإنشاء موقع ويب واحد بل موقعين.
الجانب السلبي الوحيد هو أن InMotion لا يثبّت WordPress مسبقًا على خادمك. ومع ذلك ، يمكنك التعامل مع ذلك بنفسك عبر برنامج نصي مباشر للمثبت لاحقًا.

من جانب دعم العملاء ، يمكنك الوصول إلى مركز دعم كامل مع عدد من المقالات والبرامج التعليمية ، وهناك أيضًا دعم مباشر على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع - متاح عن طريق الدردشة المباشرة والهاتف والبريد الإلكتروني.

ماذا تفعل بمجرد اختيار مضيف؟


هل لديك بالفعل منصة لأفضل استضافة ووردبريس  جاهزة لاستضافة موقع الويب الخاص بك؟ حسن! اختر من الائحة المذكورة اعلاه.

فمن خلال تجربة العديد من اصحاب المواقع الكبيرة المشهورة يفضلون Bluehost

عن الكاتب

Dhia Eddine ، مدون عربي جزائري الجنسية احب التدوين و متابعة الجديد و حب المنافسة في هذا المجال ، وأهتم بجديد التقنيات وتطوير البرامج هدفي من خلال هذه المدونة هو مشاركة كل ما اراه مناسب و جديد و يأتي بالفائدة على الجميع انشاء الله ،

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

اشترك في القناة

جميع الحقوق محفوظة

اندرويب

2016