يتم إطلاق تطبيق الصوت الحي Clubhouse على نظام Android من Google ، بعد مرور أكثر من عام على إطلاقه الأولي.
كانت المنصة المخصصة للمدعوين فقط متاحة سابقًا على متجر تطبيقات Apple فقط ، حيث انخفضت التنزيلات بشكل كبير.
زادت شعبية التطبيق هذا العام ، مع استخدام المشاهير للخدمة وبيع الدعوات عبر الإنترنت.
لكن الكثيرين يتساءلون عن جدواها على المدى الطويل ، بعد أن أطلق المنافسان Facebook و Twitter ميزات مقلدة.
وقالت Clubhouse إنها كانت تختبر التطبيق للمستخدمين في الولايات المتحدة في البداية ، وستتبعه المملكة المتحدة والدول الأخرى الناطقة باللغة الإنجليزية "في الأيام المقبلة".
"خطتنا على مدى الأسابيع القليلة المقبلة هي جمع التعليقات من المجتمع ، وإصلاح أي مشكلات نراها ، والعمل على إضافة بعض الميزات النهائية مثل المدفوعات وإنشاء النادي قبل طرحها على نطاق أوسع ،" كما كتبت شركة التكنولوجيا.
وشكر مستخدمي Android على صبرهم وقال إن التطبيق سيتم طرحه لبقية العالم خلال الأسابيع القليلة المقبلة ويمكن للمستخدمين خارج الولايات المتحدة التسجيل لتلقي إشعار عندما يكون متاحًا في منطقتهم.
"صانعي المحتوى المقنع"( ANDROID )
كان لدى Clubhouse حوالي 13.4 مليون مستخدم في أواخر مارس ، وفقًا لشركة الأبحاث App Annie.
ولكن بعد أن بلغ ذروته في فبراير ، مع 9.6 مليون عملية تنزيل ، لم يكن لديه سوى 2.7 مليون في مارس و 900 ألف في أبريل ، حسبما قال محللو متجر تطبيقات الهاتف المتحرك Sensor Tower.
قال جوزيف إيفانز ، رئيس تكنولوجيا تحليل Enders: "لا يزال Clubhouse مدعوًا فقط ، لذا فهم لا يحكمون على النجاح من خلال عدد الأشخاص الذين يستخدمونه.
"إنهم يركزون بشكل أكبر على الحصول على منشئي محتوى مقنع ، ثم يأملون أن يتبعهم المستخدمون في وقت ما في المستقبل."
لكن يمكن للمنافسين "الأثرياء" سرقة المستخدمين من Clubhouse من خلال إنشاء منتج أكثر مصقولًا.
يختبر Facebook تطبيقًا خاصًا به على شبكة الإنترنت يسمى Hotline ، والذي يتيح للمضيفين الدردشة مع جمهورهم عبر الصوت والنص وسيكون متاحًا لكل من مستخدمي Android و Apple.
وأطلق موقع تويتر Spaces ، وهي ميزة دفق صوتي داخل تطبيق Twitter الحالي ، والتي ستسمح قريبًا للمستخدمين بفرض رسوم على الدخول إلى غرف الدردشة الصوتية الخاصة بها.
"غير ذي صلة على نحو متزايد" بالنسبة لنظام ANDROID
وقالت كلير جرومبريدج ، مؤسِّسة وكالة ساوث كوست الاجتماعية للوسائط الاجتماعية: "يمكن للناس الآن الحصول على أفضل ما في العالمين على المنصات التي يعرفونها ويثقون بها ، بدلاً من القفز بين شبكات اجتماعية متعددة"
قال مؤسس وكالة All In content-Creator ، كيفين تيوي ، إن النجاح الأولي لـ Clubhouse كان بسبب بقاء الأشخاص في منازلهم أثناء الوباء.
وقال: "سرعان ما أدرك المستخدمون أنه دائمًا ما تكون نفس الموضوعات من قبل نفس الأشخاص ، الذين يبيعون أنفسهم أو يحصلون على صفقات لوكالاتهم".
وستصبح المنصة غير ذات صلة بشكل متزايد حيث سُمح للناس بالتفاعل بشكل شخصي أكثر.