اندرويب اندرويب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

عيد الفطر بالمغرب 2021 و بعض الدول الإسلامية حسب مركز الفلك الدولي

 أكد المركز الدولي لعلم الفلك أن عيد الفطر المبارك لهذه السنة 2021 سيكون يوم الخميس بالمغرب و معظم الدول الإسلامية التي تقوم بفحص الهلال مساء الثلاثاء ، على اعتبار أنه لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ، وبالتالي فإن هذه الدول ستستكمل عدة 30 يومًا من اليوم. رمضان.


يوم العيد, يوم العيد الفطر, عيد الفطر, عيد الفطر 2021


بيان مركز الفلك عن  عيد الفطر المبارك

ستقوم معظم الدول الإسلامية بالتحقيق في هلال العيد يوم الثلاثاء 11 مايو 2021 م ، بينما هناك دول أخرى بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 14 أبريل ، وبالتالي ستقوم هذه الدول بالتحقيق في هلال العيد يوم الأربعاء الموافق 12 مايو ، بما في ذلك بروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران وسلطنة عمان والمملكة المغربية والعديد من الدول الأفريقية الإسلامية غير العربية في أفريقيا ، بحيث يكون عيد الفطر في هذه الدول إما يوم الخميس أو الجمعة.


أما بالنسبة للدول التي ستتحقق من الهلال يوم الثلاثاء 11 مايو ، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث اقتران (الهلال هو ولد) بعد غروب الشمس ، وبالتالي ستكمل هذه البلدان عدة 30 يومًا من رمضان ويوم العيد يوم الخميس 13 مايو.



أما بالنسبة للدول التي ستفحص الهلال يوم الأربعاء 12 مايو ، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب القادم من شرق العالم الإسلامي والدول العربية في آسيا وأوروبا. في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة إفريقيا وكندا وأمريكا الجنوبية ، فإن رؤية الهلال ممكنة اليوم بالعين المجردة بسهولة من معظم الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية.


لذلك ، من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الخميس 13 مايو أيضًا ، بينما قد يكون يوم الجمعة 14 مايو في بعض ، مثل باكستان وبروناي ، بسبب عدم القدرة على رؤية الهلال يوم الأربعاء من هذه. مناطق بالعين المجردة.

أما بالنسبة لموقع الهلال يوم الأربعاء 12 مايو في بعض المدن العربية والإسلامية ، فإن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس هي كما يلي:

جاكرتا: القمر يغرب بعد غروب الشمس بـ 27 دقيقة ، ويبلغ عمره 16 ساعة و 24 دقيقة ، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب فقط.

أبو ظبي: يغرب القمر بعد غروب الشمس بـ 38 دقيقة ، ويبلغ عمره 19 ساعة و 21 دقيقة ، ولا يمكن الرؤية إلا باستخدام التلسكوب.

مكة المكرمة: يغرب القمر بعد غروب الشمس بـ 39 دقيقة ، ويبلغ عمره 19 ساعة و 57 دقيقة ، ويمكن الرؤية بالعين المجردة بصعوبة بالغة.

عمان والقدس: القمر يغرب بعد غروب الشمس بـ 42 دقيقة ، ويبلغ عمره 20 ساعة و 30 دقيقة ، والرؤية ممكنة بالتلسكوب فقط.

القاهرة: القمر يغرب بعد غروب الشمس بـ 42 دقيقة ، ويبلغ عمره 20 ساعة و 35 دقيقة ، وتكون الرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة.

- الرباط: القمر يغرب بعد غروب الشمس بـ 49 دقيقة ، ويبلغ عمره 22 ساعة و 40 دقيقة ، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة.


ولمعرفة معاني هذه الأرقام ، تجدر الإشارة إلى أن الحد الأدنى لبقاء الهلال الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة ، بينما كان أقل عمر للهلال الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة هو 15 ساعة. و 33 دقيقة ، ولا يكفي أن يبقى الهلال وعمره فوق هذه القيم ليتمكن من رؤيته ، حيث أن رؤية الهلال مرتبطة بعوامل أخرى ، مثل بعده الزاوي عن الشمس وظهوره. المسافة من الأفق وقت ملاحظتها.


للتعرف على نتائج رصد هلال العيد يمكنكم زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأقمار الجديدة التابع للمركز الدولي للفلك على الإنترنت على العنوان (www.AstronomyCenter.net) حيث كان المشروع تأسست عام 1998 وتضم حاليًا أكثر من 800 عضو من العلماء المهتمين برصد الهلال وحساب التقويمات. يشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم للتحري عن الهلال وإرسال نتائج مراقبتهم للمشروع من خلال موقعه على شبكة الإنترنت حيث يتم نشرها على التوالي بعد فحصها وتدقيقها.


وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الفقهاء وعلماء الفلك يعتقدون أنه لا داعي لتفقد الهلال بعد غروب الشمس يوم الثلاثاء من المناطق التي غاب فيها القمر قبل الشمس ، لأن القمر غير موجود في السماء في ذلك الوقت وبالتالي رؤيته. الهلال في ذلك اليوم مستحيل قطعي من تلك المناطق ، وهذا معروف سلفا من خلال الحسابات العلمية القطعية.


ومن توصيات مؤتمر الإمارات الفلكي الثاني ، الذي حضره الفقهاء وصناع القرار من العديد من الدول الإسلامية ، النص: "إذا قرر علم الفلك أن الاقتران لا يحدث قبل غروب الشمس ، أو أن القمر يغرب قبل غروب الشمس. في اليوم التاسع والعشرين من الشهر فلا يُدعى للتحقيق في الهلال.


 وقد اتفق الفقهاء على أنه لا تناقض بين هذه التوصية وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم في تحقيق الهلال ، فهذه التوصية تتعلق فقط بالحالات التي نعلم فيها. تقدم بأن القمر غير موجود في السماء بناءً على بيانات قاطعة.


ومن ثم ، فإن التحقيق فيها عندما نكون متأكدين من عدم وجودها قد يبدو وكأنه تهميش للعقل والعلم. ومن بين الفقهاء الذين طالبوا بهذه التوصية حتى قبل انعقاد المؤتمر سعادة الشيخ عبد الله بن مانع عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ومستشار الديوان الملكي هناك.


بالإضافة إلى ذلك ، تمت الموافقة على هذه التوصية بالطبع في بعض الدول الإسلامية التي تتبنى رؤية الهلال كأساس لبداية الشهر الهجري.

تحدد جمعية الشعرى الفلكية موعد عيد الفطر

قالت جمعية الشعرى الفلكية ، إن رؤية هلال شهر شوال 1442 يوم الثلاثاء بالعين المجردة سيكون مستحيلا ، وبالتالي سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الخميس 13 مايو 2021.


بيان جمعية الشعرى:

تود جمعية الشعرى للفلك إطلاع الحضور الكرام على المعطيات الفلكية التالية بخصوص اقتران هلال شوال الذي يحدد يوم عيد الفطر لعام 1442 هـ.


حول رؤية هلال العيد يوم الثلاثاء 11 مايو (ليلة 29 رمضان):


وبحسب الحسابات الفلكية ، فإن اقتران (ولادة) هلال شوال سيتم يوم الثلاثاء 11 مايو ، الموافق 29 رمضان ، الساعة 19:59 بالتوقيت المحلي. الوقت القصير بين لحظة الولادة ووقت اكتشاف الهلال بالعين المجردة مساء الثلاثاء سيجعل من المستحيل رؤيته على الإطلاق. بالإضافة إلى ذلك ، سيغيب القمر في تلك الليلة التي تسبق غروب الشمس (10 د في الجزائر العاصمة).


احتمالية رؤية الهلال بالعين المجردة وبالوسائل البصرية في تلك الليلة منعدمة في العالم أجمع ، مما يجعل من الناحية العلمية أول أيام عيد الفطر يوم الخميس 13 مايو ببركة الله. كل هذه المعلومات تتفق مع البيانات العلمية الصادرة عن هيئات فلكية دولية مثل المشروع الإسلامي لرصد الهلال (ICOP).


أما بالنسبة للدول التي بدأت الشهر الفضيل يوم الأربعاء 14 أبريل مثل المغرب وإيران وعمان وباكستان وبنغلاديش وجنوب إفريقيا ... ، استحالة مراقبة الهلال يوم الأربعاء الموافق 29 رمضان بالنسبة لهم. ، سيجعل معظمهم يحتفلون بعيد الفطر يوم الجمعة بدلا من الخميس.


ختاما


انطلاقا من استحالة رؤية الهلال يوم الثلاثاء 11 مايو يجب استكمال الشهر الكريم إلى 30 يوما والاحتفال بعيد الفطر يوم الخميس 13 مايو 2021 في الجزائر ومعظم دول العالم الإسلامي الذي بدأ شهر رمضان. يوم الثلاثاء 13 أبريل.


تؤكد جمعية الشعرى للفلك أن الجهة الوحيدة التي لها شرعية إعلان بداية شهر رمضان هي اللجنة الوطنية للهلال التابعة لوزارة الشؤون الدينية.


عيد الفطر نعمة على الجميع ، أعاده الله على المسلمين بالأمن والأمان والخير والسلام.


حسب جمعية ابن الهيثم: عيد الفطر يوم الخميس

من جهتها ، قالت جمعية ابن الهيثم للعلوم والفلك ، إن أول مرة سيكون شهر شوال 1442 عالم فلكي يوم الخميس 13 مايو 2021 ، وسيكون شهر رمضان 30 يومًا في جميع الدول العربية ومعظم الدول الإسلامية. الدول ، وفقًا للحسابات الفلكية.


"وفقًا للحسابات الفلكية ، يحدث الاقتران المركزي بين الشمس والقمر يوم الثلاثاء 29 رمضان 1442 ، الموافق 11 مايو 2021 ، الساعة السابعة مساءً (19:00) بالتوقيت العالمي (الجزائر + 1 صباحًا). وقالت الجمعية في بيان ".


ويضيف البيان: "إنه اليوم المخصص للتحقيق في هلال شوال في بلادنا ومعظم الدول العربية والإسلامية الذي بدأ الصيام يوم الثلاثاء 13 أبريل".


أكد رئيس الجمعية عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك وعضو المشروع الإسلامي لرصد الهلال زروال زين الدين أنه بعد غروب الشمس هذا اليوم أي الثلاثاء لن يرى الهلال في الجزائر. أو أي من الدول العربية والإسلامية سواء بالعين المجردة أو حتى باستخدام التلسكوبات وبأحدث وسائل المراقبة العلمية والحديثة. هذا لأن الاقتران حدث بعد غروب الشمس.


وتابع: "الأمر الذي يعني غياب الهلال حتى يتم التحقيق في رؤيته مساء الثلاثاء 29 رمضان 1442 هـ الموافق 2021/11/5 م ، وبذلك يكون اليوم التالي الأربعاء 12/05/2021 م". انتهاء فترة الثلاثين يومًا من شهر رمضان وجميع الدول العربية التي بدأت شهر رمضان هو يوم الثلاثاء 13/4/2020 م. أما دول المغرب العربي وسلطنة عمان التي بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 14/4/2021 م ، فسيكون يوم 29 رمضان يوم الأربعاء 12 مايو / أيار 2021 م.

عن الكاتب

Dhia Eddine ، مدون عربي جزائري الجنسية احب التدوين و متابعة الجديد و حب المنافسة في هذا المجال ، وأهتم بجديد التقنيات وتطوير البرامج هدفي من خلال هذه المدونة هو مشاركة كل ما اراه مناسب و جديد و يأتي بالفائدة على الجميع انشاء الله ،

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

اشترك في القناة

جميع الحقوق محفوظة

اندرويب

2016