اندرويب اندرويب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

حطام الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة 2021 على وشك العودة - مراكز التتبع

 قالت مراكز التتبع الأوروبية والأمريكية يوم السبت ، إنه من المتوقع أن تعود بقايا الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة الذي أطلق الأسبوع الماضي عبر الغلاف الجوي في وقت متأخر من يوم السبت أو في وقت مبكر من يوم الأحد.


الصاروخ الصيني, تتبع الصاروخ الصيني الان, الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة, الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة بث مباشر


خروج الصاروخ الصيني عن السيطرة


قالت وزارة الخارجية الصينية يوم الجمعة إن معظم الحطام الناتج عن الصاروخ سيحترق عند العودة ومن غير المرجح أن يسبب أي ضرر ، بعد أن قال الجيش الأمريكي إن قيادة الفضاء الأمريكية تتعقب ما وصفه بعودة غير خاضعة للرقابة. 

وقالت هيئة مراقبة وتتبع الفضاء التابعة للاتحاد الأوروبي (EU SST) إن أحدث توقعاتها لتوقيت إعادة دخول جسم الصاروخ الصيني لونج مارش 5 بي كانت 190 دقيقة على الجانبين الساعة 0211 بتوقيت جرينتش يوم الأحد.

قام مركز دراسات إعادة الدخول المدارية والحطام (CORDS) في شركة Aerospace Corporation ، وهي مركز أبحاث وتطوير يركز على الفضاء وممول اتحاديًا أمريكيًا ، بتحديث تنبؤاته الخاصة بالعودة إلى أربع ساعات على كلا الجانبين الساعة 0330 بتوقيت جرينتش يوم الأحد.

صرحت EU SST على موقعها الإلكتروني أن الاحتمال الإحصائي لتأثير الأرض في المناطق المأهولة بالسكان "منخفض" ، لكنها أشارت إلى أن الطبيعة غير المنضبطة للكائن جعلت أي تنبؤات غير مؤكدة.

انطلقت Long March 5B - التي تتكون من مرحلة أساسية وأربعة معززات - من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل بوحدة تيانهي غير المأهولة ، والتي تحتوي على ما سيصبح أماكن معيشة في محطة فضاء صينية دائمة. من المقرر أن يتبع الصاروخ الصيني 10 مهام أخرى لإكمال المحطة.

كانت صواريخ Long March 5 جزءًا لا يتجزأ من طموحات الصين الفضائية على المدى القريب - من تسليم الوحدات وطاقم المحطة الفضائية المخطط لها إلى إطلاق المجسات الاستكشافية إلى القمر وحتى المريخ. 

كانت Long March التي تم إطلاقها الأسبوع الماضي هي ثاني عملية نشر لمتغير 5B منذ رحلتها الأولى في مايو من العام الماضي.

قال جوناثان ماكدويل ، عالم الفيزياء الفلكية في جامعة هارفارد ، لرويترز سابقًا ، إن هناك احتمالًا بأن تسقط أجزاء من الصاروخ الصيني فوق الأرض ، ربما في منطقة مأهولة بالسكان ، كما حدث في مايو 2020 ، عندما أمطرت قطع من أول لونج مارش 5 بي على ساحل العاج ألحق أضرارا بعدة مبان ، على الرغم من عدم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

الحطام من إطلاق الصواريخ الصينية ليس من غير المألوف داخل الصين. في أواخر أبريل ، أصدرت السلطات في مدينة شيان بمقاطعة هوبي ، إشعارًا للناس في المحافظة المحيطة للاستعداد للإخلاء حيث من المتوقع أن تهبط أجزاء في المنطقة.

وقالت شركة إيروسبيس كوربوريشن في تدوينة على المدونة: "عودة لونج مارش 5 بي أمر غير معتاد لأنه أثناء الإطلاق ، وصلت المرحلة الأولى من الصاروخ الصيني إلى السرعة المدارية بدلاً من السقوط في المدى كما هو معتاد".

"جسم الصاروخ الصيني الفارغ الآن في مدار بيضاوي الشكل حول الأرض حيث يتم جره نحو عودة غير متحكم فيها."

فقدت المرحلة الأساسية الفارغة الارتفاع منذ الأسبوع الماضي ، لكن سرعة اضمحلالها المداري لا تزال غير مؤكدة بسبب متغيرات الغلاف الجوي التي لا يمكن التنبؤ بها.

إنها واحدة من أكبر قطع الحطام الفضائي التي تعود إلى الأرض ، حيث يقدر الخبراء كتلتها الجافة بحوالي 18 إلى 22 طناً.

بلغ وزن المرحلة الأساسية لأول مسيرة طويلة 5B التي عادت إلى الأرض العام الماضي ما يقرب من 20 طنًا ، ولم يتجاوزها سوى الحطام من مكوك الفضاء كولومبيا في عام 2003 ، ومحطة الفضاء ساليوت 7 التابعة للاتحاد السوفيتي في عام 1991 ، وسكايلاب التابع لناسا في عام 1979.

عن الكاتب

Dhia Eddine ، مدون عربي جزائري الجنسية احب التدوين و متابعة الجديد و حب المنافسة في هذا المجال ، وأهتم بجديد التقنيات وتطوير البرامج هدفي من خلال هذه المدونة هو مشاركة كل ما اراه مناسب و جديد و يأتي بالفائدة على الجميع انشاء الله ،

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

اشترك في القناة

جميع الحقوق محفوظة

اندرويب

2016